كورة اون لاين


    بالصور .." أبو ياسين فييرا " مدرب الزمالك الجديد .. مقاتل بدرجة بروفسور

    شاطر

    top
    مديرعام الأدارة
    مديرعام الأدارة

    عدد المساهمات : 126
    تاريخ التسجيل : 13/08/2012

    بالصور .." أبو ياسين فييرا " مدرب الزمالك الجديد .. مقاتل بدرجة بروفسور

    مُساهمة من طرف top في الإثنين أغسطس 13, 2012 3:13 pm



    أعلن نادي الزمالك عن تعاقده مع المدرب البرتغالى الجنسية البرازيلى الأصل البرتغالي الجنسية جورفان فييرا لتدريب العملاق الأبيض القاهري.
    "أبو ياسين" كما يطلق علي فييرا هو مدرب يمتلك رحلة مثيرة وشيقة فى كرة القدم يستطيع بسهولة أى مخرج هاو لتحويلها إلى فيلم سينمائى بسهولة ويسر نظراً لما تزخر به هذه السيرة الذاتية من أحداث والتى ننقلها خلال التقرير التالي:
    جورفان فييرا هو طبيب درس العلاج الطبيعي تقول سيرته الذاتية أنه يتحدث 8 لغات منها اللغة العربية بالإضافة إلى 4 جنسيات هي البرازيلية والبرتغالية والمغربية والعراقية حيث حصل على الجنسية الشرفية للدولتين العربيتين بسبب الإنجازات التى حققه مع المنتخبين المغربي والعراقي.
    1980 ملحد على الأراضى العربية
    سافر الطبيب فييرا إلى قطر عام 1979 لتوقيع عقد مع نادي قطر القطرى ، كان فييرا قد درب فى البرازيل أندية فاسكو دا جاما ، بوتافوجو و بورتوجيزا على الترتيب والطريف أن فييرا لعب فى هذه الأنديه على الترتيب أيضاً.
    ومنذ عام 1980 وحتى الأن لم يفارق فييرا الأرضى العربية سوى مرتين الأولي عام 2002 لتدريب فريق ماليزيا للشباب والثانى عام 2008 لتدريب نادي سيباهان الإيراني.
    ويبقى تدريب وداد كازابلانكا المغربي عام 1990 نقطة فاصلة فى تاريخ المدرب البرتغالى حيث اعتنق الإسلام فى هذا العام .

    ويحكى فييرا هذه القصة المثيرة ويقول :" جئت للعمل في المنطقة العربية في عام 1978 ووقتها كان عمري حوالي 25 عاما، ولم أكن أعتنق أي ديانة، وكنت أندهش كثيرا لما أراه من عادات للمسلمين كالصلاة والصيام وغيرها من الأمور الأخرى، ووقتها تبادر لذهني سؤال واحد ماذا يفعل هؤلاء البشر؟ وخطوة تلو الأخرى وبسبب شعور خفي جهرت بسؤالي لمن حولي لكن ما أدهشني هي تلك الروح الجميلة التي وجدتها من هؤلاء البشر في الإجابة على أسئلتي بمنتهى الفرحة والرغبة العارمة في المساعدة دائما”.
    ويضيف " استمر السؤال عابراً لأربع سنوات حتى عام 1982 عندما كنت مع المنتخب العماني في معسكر بمنطقة بيت الفلج وتزامن المعسكر مع شهر رمضان، وكنت أرى اللاعبين صائمين حتى وقت التدريبات الشيء الذي دفعني لضرورة احترام هذه الرغبة وعدم تناول وجباتي الغذائية بشكل علني، وكنت عندما أحب أن أتناول أي شيء أذهب إلى غرفتي حتى لا أجرح مشاعرهم، ومن وقتها بدأت قوة خفية تجذبني نحو هذه الديانة، وقررت أن أتعمق بشكل أكثر من خلال القراءة عن الإسلام وقراءة القرآن والأحاديث الشريفة باللغة الإنجليزية، وسؤال المتخصصين حتى أتعرف على كل كبيرة وصغيرة عن هذا الدين الذي جذبني دون أن أشعر”.

    ويتابع فييرا " استمر البحث جاريا لمدة ثماني سنوات طفت خلالها بلدانا كثيرة، وتعرفت على ثقافات مختلفة داخل الوطن العربي، حتى جاءت اللحظة الحاسمة في عام 1990 وكنت وقتها مدربا بنادي الوداد البيضاوي المغربي، وشعرت أن اللحظة قد حانت لإعلان القرار الذي شعرت وقتها أنه سيكون سبب سعادتي وبالفعل أعلنت اعتناقي الإسلام في هذا العام، وبعدها تغيرت حياتي بشكل تام، من منتهى الحزن إلى قمة السعادة ومن بالغ الحيرة إلى راحة بال لم أشعر بها منذ خرجت لهذه الدنيا".
    وأكد مدرب بني ياس أن إعلانه الإسلام غير حياته تماما، وجعله ينظر للدنيا بشكل مختلف، وبالفعل بدأ في بناء أسرة، إلى ذلك، يقول " تعرفت على زوجتي الحالية في المغرب وتزوجنا في عام 1992 وأنجبنا ولدي ياسين الذي سعدت كثيرا كونه جاء للدنيا مسلما دون يعاني ما عانيته". ويضيف " أنا سعيد تماما بحياتي بعد الإسلام وأسرتي الصغيرة هي حياتي بجوار عملي".
    كأس العالم 86
    من المحطات الفاصلة فة حياة فييرا كأس العالم 1986 بالمسكيك حيث ساعد فييرا مواطنه البرازيلي مهدي فاريا وقادا المغرب الى الدور الثاني من البطولة بعد أن تصدر المجموعة السادسة متفوقاً على انجلترا والبرتغال وبولندا ليصبح أسود الأطلسي أول فريق أفريقي يصعد إلى هذا الدور.


    وعقب البطولة حصل فييرا على الجنسية الشرفية المغربية.
    رشح لتدريب المنتخب البرتغالي
    فييرا هو واحد من الذى طرج اسمهم بقوة لتولي تدريب المنتخب البرتغالى عقب اقالة البرازيلي سكولارى إلا أن كارلوس كيروش فاز بالمنصب.

    كأس أسيا عام
    من ابرز إنجازات فييرا حصوله مع المنتخب العراقي على كاس أسيا لأول مرة فى تاريخ العراق 2007 ليعوض خسارته لبطولة غرب أسيا التى وصل فيها للدور النهائى أمام إيران .

    مدرب مقاتل
    تحمل المدرب البرتغالى الأحداث والإضرابات التى ضربت العراق أثناء توليه الإدارة الفنية لأسود الرافدين وتمسك بمهمته وتكوين الفريق العراقى رغم ما واجه فى صعوبة وجود ملعب للتدرب عليه.
    فييرا واجه تهديدات بالقتل فى العراق هو وخطف ابنه ولكنه صمم واستطاع أن يحقق بطولة أسيا بعد 5 اسابيع من توليه المنتخب العراقى وهى نقطة إيجابية ومشجعة لنادى الزمالك الذى يسعى للعودة إلى بطولة دور أبطال أفريقيا.

    سئل فييرا فى مؤتمر صحفى عن خططه التدريبيه للمنتخب العراقي فرد المدرب " روح الفريق ولم الشمل ، الآن هم معا، وقبلو بعضهم البعض،انهم ليسوا مقاتلون ، إنهم لاعبون عاهدونى على الإلتزام واللعب من أجل الفريق .. وأود أن أقول هنا أنا لست ساحرا، لكنني أعرف كرة القدم يمكن أن تغير الناس ".
    مدرب أكاديمي
    فييرا ليس مدربا فى كرة القدم فحسب ولكنه خبير رياضى من الطارز الأول حيث إنه يحمل درجة الدكتوراه في العلوم الرياضية من فرنسا كما أنه يتحدث 8 لغات منها اللغة العربية.
    طبيب نفسي
    يتمتع فييرا بشخصية مميزة ومهاراته لا تقتصر على تدريب فريق كرة بل هو معالج نفسي من الطراز الأول قادر على استثارة لاعبيه واخراج الكثير منهم وهو وعلى الصعيد الفني هو من أنصار المقولة الشهير " الهجوم خير وسلة للدفاع".
    فييرا شرح ذلك فى حديث عقب توليه المسئولية الفنية للمنتخب العراقى وقال :" أفهم أن مسئوليتى ليست فنية فقط المسئولية الأكبر هى علاج اللاعبين نفسياً ".

    أتفهم الآلم التى يعانى منها اللاعبين ولذلك سأكون لهم الأب والأخ والصديق".
    وقال فييرا موجهاً كلامه للاعبيه فى أول محاضرة فنية قبل كاس أسيا :" "يجب أن أكون واثقاً من الفوز ، لا يمكن الحديث عن المشاكل التى تمر بها بلاد وأعلق الفشل علي هذه الشماعة لأنني لست خاسرا وانتم كذلك ".
    وفى النهاية سبق لفييرا وأن درب النادي الأسماعيلى عام 2001
    بطاقة شخصية
    الأسم : جورفان فييرا
    السن : 59 عام
    مكان الميلاد: دوكي دي كاكسياس ، ولاية ريو دي جانيرو ، البرازيل
    الوالدين : الأب برتغالى والأم برازيلية
    الحالة الاجتماعية : متزوج " مغربية " وله ابن ياسين
    المشوار التدريب : درب 20 نادي و4 منتخبات
    صور فييرا
    مع عائلته

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 12:57 pm